أطلقت جوجل وبشكل رسمي استجابتها المنتظرة لثورة المواقع الاجتماعية وخصوصاً الفيس بوك. الخدمة الجديدة هي جوجل بلس،

بسم الله الرحمن الرحيم


أطلقت جوجل وبشكل رسمي استجابتها المنتظرة لثورة المواقع الاجتماعية وخصوصاً الفيس بوك. الخدمة الجديدة هي جوجل بلس، وهي حسب كثير من المراقبين أكثر المحاولات جدية من الشركة بعد فشل عدة محاولات سابقاً.

الخدمة حالياً متوفرة بشكل محدود، وهي عن طريق الدعوات فقط، ولكنها ستفتتح قريباً للجميع. لنتعرف على هذه الخدمة الجديدة من جوجل.

في البداية، الخدمة هدفها الرئيسي هو الفيس بوك، وهو المسيطر الحالي على المواقع الاجتماعية بمئات الملايين من المستخدمين. لذلك المهمة ليست سهلة بلا شك، ولكن جوجل تطمح في تطويع سمعتها ودرجة وصولها الكبيرة لمستخدمي الانترنت من أجل هذا الموقع الاجتماعي الجديد.

من الخصائص التي يقدمها الموقع الجديد هي خدمة الـ Circles، هذه الخدمة تسمح لك بتقسيم معارفك إلى أقسام منفصلة، مثلاً قسم الجامعة، أو قسم العمل، قسم العائلة، وما إلى ذلك من الأقسام. تستطيع وضع مجموعة من المعارف في دائرة معينة، تفاعلك مع هذه الدائرة مختلف عن تفاعلك مع الدوائر الأخرى، بذلك تستطيع وضع محتوى خاص لأصحاب العمل، ومحتوى خاص للعائلة.

خاصية أخرى هي خاصية الـ Sparks وفيها تضع اهتماماتك، وسيتم تحديث صفحة الاهتمامات بمقالات وأخبار متعلقة بهواياتك واهتماماتك من الانترنت.

وهناك أيضاً خاصية الـ Hangouts، وهي باختصار خاصية دردشة فيديو جماعية مع أصدقائك الموجودين في الـ Circles لديك.

خاصية الـ Huddle هي خاصية رسائل جماعية لمن لديك في الـ Circles.

الخدمة الجديدة أيضاً ستقدم دعم للجوالات، حيث يمكنك رفع الصور مباشرة للخدمة، وكذلك تحديث المعلومات والرسائل وما إلى ذلك.

الخدمة أيضاً توفر زر عند إعجابك بمقالة على الانترنت وهو +1، وهو يشابه زر الـ Like في الفيس بوك.

من الخصائص الأخرى هي وعود متعددة من جوجل للمحافظة على خصوصيتك، بل والسماح لك بحذف معلوماتك بالكامل من سيرفر الخدمة، وهذا أمر غير متوفر في الفيس بوك والذي دائماً ما يتم انتقاد سياسة الخصوصية لديه.

حالياً الخدمة ما زالت في مرحلة التجريب، والشركة تقول بأنها ستقدم المزيد من الخدمات مع الوقت. وقريباً سيتم فتحها رسمياً للجميع.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق